إحداث 263 مقاولة جديدة بجهة العيون الساقية الحمراء

21

سعيد بلقاس/العيون

صادق المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، وخلال إجتماع ترأسه عبد السلام بكرات والي جهة العيون، عبد السلام بكرات اليوم الثلاثاء، على الميزانية التوقعية لسنة 2021، التي تبلغ أزيد من 12 مليون و348 ألف درهم بالنسبة لميزانية التسيير، في حين تربو ميزانية الاستثمار برسم نفس السنة عن 8 ملايين و300 ألف درهم، كما صادق المجلس الإداري للمركز على برنامج العمل لسنة 2021، وعلى نقطة تتعلق باقتناء العقار الذي يتواجد فيه مقر المركز وتحفيظه من أجل التسوية القانونية.

وخلال عرضه، أكد محمد جعيفر مدير المركز الجهوي للاستثمار ،  أن المركز بلور مجموعة من مراجع العمل المتعلقة بإطار المحاسبة والميزانية العامة، ومرجعي المراقبة الداخلية والوظائف والكفاءات، إضافة إلى دليل التكوين ومخطط أولي للتكوين.

وأضاف جعيفر، أن منجزات قطب دار المستثمر ساعدت، حتى نهاية شتنبر المنصرم، على إحداث 263 مقاولة حديثة، أي ما يمثل 183 شخصا معنويا و 178 شركة ذات المسؤولية المحدودة و5 شركات تضامن و80 شخصا ذاتيا، بمبالغ استثمارية ناهزت 18 مليون درهم.

واستعرض جعيفر،  منجزات قطب التحفيز الاقتصادي والعرض الترابي التي تتجلى أساسا في اضطلاع المركز بكتابة اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية، والمساهمة كقوة اقتراحية في الاجتماعات التشاورية حول إعداد المخطط الجهوي لإعداد التراب، إضافة إلى المساهمة في إعداد المخطط المديري الجهوي للمناطق اللوجيستكية.

كما أشار إلى تطوير شروط استقبال المستثمرين والمرتفقين عن طريق تهيئة فضاء للاستقبال من الجيل الجديد، وانطلاق التحضير لدفتر تحملات من أجل وضع سياسة تسويق ترابية ودراسات موضوعاتية قطاعية.

من جهته، سجل والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، أهمية اضطلاع المركز بأدواره، لاسيما تلك المتعلقة بضمان تسويق ترابي أمثل للجهة ولمؤهلاتها، فيما أشاد سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس الجهوي، بمجهودات المركز في ما يخص توفير المعلومات، داعيا الى تحيين مستدام للمعطيات المتعلقة بالاستثمار حتى يكون المستثمرون على بينة من خصوصيات المجال الترابي ومؤهلاته.

وسجل المتحدث، الحاجة إلى بلورة أفكار حصيفة تستهدف المستثمرين من خلال ضمان التسويق الترابي، مشددا على أهمية تسليط الضوء على ما تزخر به أقاليم الجهة (بوجدور والسمارة والعيون وطرفاية) من إمكانيات ومؤهلات

التعليقات مغلقة.