العيون :انطلاق المنتدى الجهوي الأول لمدرسة حقوق الإنسان واهم مخرجاته

18

العيون بريس/العيون /احمد بونوارة
برحاب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء عرفت تنظيم المنتدى الجهوي الأول لمدرسة حقوق الإنسان المنظم من طرف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ومنتدى المواطنة صباح يوم الثلاثاء 3دجنبر 2019 .
اشغال المنتدى حضره كل من مولاي المختار موعمو
رئيس قسم النهوض بحقوق الإنسان بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان و رئيس منتدى المواطنة السيد علي مستور واضافة الى ممثل عن مدير الاكاديمية كل من السيد كريط رئيس قسم الموارد البشرية والسيدة فعراس رئيسة قسم الشؤون التربوية والمدير الإقليمي للتعليم ببوجدور السيد العولي اضافة الى السيد عيديد الحبيب مسير الجلسة ومدراء المؤسسات التعليمية بالجهة وفعاليات المجتمع المدني .
الجلسة الافتتاحية تميزت بإلقاء كلمات كلمة مولاي المختار موعمو رئيس قسم النهوض بحقوق الإنسان بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان تناول المنظومة التعليمية وكيفية تنمية مشروع المنتدى كما عرج على المادة الثالثة من العهد الدولي والمادة 29من الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان.
ممثل الاكاديمية رحب بالحضور واكد على النهوض بالفعل الحقوقي داخل المؤسسات وتثمين التجارب بهدف تعزيز مشاريع المؤسسة،رئيس منتدى المواطنة اعتبر أن الخطة الوطنية لمدرسة حقوق الإنسان هو اول التزام من الدولة والراعي لها صاحب الجلالة وترتكز على التربية والتكوين والتثقيف فيما اكدت السيدة فعراس في كلمتها على تنزيل المواثيق الدولية من 1924 الى2019 وعرجت على اعمال وتنزيل الخطة واضافة الى ان الاكاديمية عملت على ضرورة ترسيخ ثقافة حقوق الانسان من خلال الاندية المؤسسة داخل المؤسسات التعليمية حيث بلغ عددهم 15موزيع على مدن طرفاية بوجدور العيون السمارة.
كما عرف برنامج المنتدى عرض حول توجهات الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المدرسة في تفعيلها حيث تناول السيد مولاي المختار موعمو
رئيس قسم النهوض بحقوق الإنسان بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان “خطة العمل من خلال المفهوم والسياق والاهداف ونقط تقاطع بين الخطة والمشروع وسبل تجويد منظومة التربية والتكوين واخيرا برنامج مدرسة حقوق الإنسان.
العرض الثاني توجهات وأهداف مدرسة حقوق الإنسان والتزاماتها ومنتجاتها والياتها من خلال برنامج العمل الوطني لمدرسة حقوق الانسان ومخطط العمل التنفيذي الجهوي لمدرسة حقوق الإنسان.
للاشارة فان المنتدى الجهوي الاول عرف توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء،اضافة الى توصيات.

التعليقات مغلقة.