مغاربة العالم” يطلقون قافلة للتعريف بمزايا الاستثمار بالأقاليم الجنوبية

21

تستعد كفاءات مغربية لإطلاق قافلة إخبارية للتعريف بمزايا الاستثمار، تستهدف هذه المرة الأقاليم الجنوبية، في محاولة لتشجيع مغاربة العالم على الاستثمار في هذه المناطق وخلق فرص التنمية والاستفادة من مزاياها.

وبحسب بوشعيب الرامي، رئيس نادي المستثمرين المغاربة بالخارج، فإن القافلة ستنطلق الشهر المقبل من أكادير لتحط الرحال عقبها بالعيون ثم الداخلة، ومن المنتظر تجديد اللقاء بعدها في بلدان أوروبية تضم الجالية المغربية بكثرة، ويهم الأمر كلا من فرنسا وهولندا وإيطاليا.

وأكد الرامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن القافلة ستتيح الفرصة لمستثمرين للتحدث أمام المكاتب الجهوية للاستثمار عن مزايا الاستثمار في جهاتهم، موردا أن الهدف من هذا النوع من القوافل، هو تشجيع أبناء الجالية المغربية بالخارج للعودة إلى الجهات التي ينتمون إليها والاستثمار فيها

أما عن نوعية الاستثمارات الممكنة، فقال الرامي إنها في مجالات مختلفة، سواء تعلق الأمر بالفلاحة أو الطاقة أو السياحة أو مجال الخدمات، ناهيك عن أن أحجامها مختلفة، فهناك من يفكر في مشاريع كبرى بميزانيات ضخمة، وهناك من يرغب في استثمارات متوسطة وحتى صغيرة.

وتابع قائلا: “هدفنا هو تشجيع مغاربة العالم على تغيير فكرة الاستثمار في شراء دور السكن باستثمار رؤوس الأموال في المشاريع التنموية”، مشيرا إلى وجود توجه نحو عقد اتفاقيات مع رؤساء الجهات لتسهيل مساطر الاستثمار والاستفادة من الفرص المتاحة بكل منطقة على حدة.

وأردف: “نريد أن نساهم في تنمية الجهات، والمساهمة في مشروع الجهوية الموسعة، ونحن كجالية مغربية في الخارج لا نريد نسيان جهاتنا ونبحث عن حقنا فيها، والاستثمار هو الذي سيضمن حقنا، وبالتالي نرغب في إثارة اهتمام السلطات بنا عن طريق هذا النوع من الأنشطة”.

وسبق أن أعلن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة السابق، أن استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج الموجهة نحو المملكة تبقى متواضعة على الرغم من وجود تحفيزات وتشجيعات عدة.

وتم إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بتوجيه ومواكبة حاملي المشاريع من مغاربة العالم لتمكينهم من الولوج إلى المعلومات والتعرف على المساطر ذات الصلة بالاستثمار بالمغرب، وأيضا للاستعلام عن مناخ الأعمال، والاطلاع على الإمكانات التي تزخر بها مختلف جهات المملكة والفرص المتاحة في مجال الاستثمار والدعم المؤسساتي من أجل إنشاء المقاولات بالمغرب.  عن هيسبريس

التعليقات مغلقة.