ندوة حول حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوصول إلى خدمات الإعلام والتواصل على ضوء الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان

18

العيون بريس/العيون

تنظم جمعية آفاق لتأهيل و إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة يوم السبت 06 أكتوبر 2018 الساعة 10 صباحا بفندق المسيرة بالعيون الساقية الحمراء ندوة حول حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الوصول إلى خدمات الإعلام والتواصل على ضوء الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان .

وتعتبر هذه الندوة ندوة افتتاحية لمشروع ” الاعلام والأشخاص في وضعية إعاقة أية مكانة في الخطة الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان؟ ” موضوع اتفاقية شراكة بين الجمعية و وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان تمتد مدتها إلى 12 شهرا من أجل المساهمة في تعزيز وصول الأشخاص في وضعية اعاقة إلى خدمات الإعلام و تكريس المقاربة الحقوقية في تناول قضايا الإعاقة ، من خلال التعريف بمضامين الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان خاصة الحق في وصول الأشخاص في وضعية إعاقة الى خدمات الاعلام والتواصل، و تعزيز قدرات الصحفيين و الإعلاميين في مجال إعمال المقاربة الحقوقية ، و العمل على صياغة مذكرة ترافعية, للمطالبة بتعميم إدراج لغة الإشارة بقنوات القطاع العمومي للاتصال السمعي البصري .

و قد اعتمدت الحكومة في دجنبر 2017 “خطة وطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان” ، تهدف إلى ترسيخ مسلسل الإصلاح السياسي ومأسسة حقوق الإنسان و تعزيز دينامية الوعي الحقوقي وتدعيم المبادرات المساهمة في انبثاق ديمقراطية تشاركية.

وتضم الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2018 -2021)، أربعة محاور تشمل 430 تدبيرا. وتهم المحاور كلا من الديمقراطية والحكامة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وحماية الحقوق الفئوية والنهوض بها، والإطار القانوني و المؤسساتي. ويتناول المحور الفرعي الرابع من المحور الثالث من الخطة الوطنية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و يهدف إلى حمايتها و النهوض بها و ضمان مشاركتهم الإجتماعية الكاملة .

 

التعليقات مغلقة.