وزارة الفلاحة تصرف حوافز مالية عن الولادات الجديدة للأبقار

42

ستشرع وزارة الفلاحة والصيد البحري، في تخصيص مبالغ مالية تحفيزية لمربيي الماشية، ابتداء من العام المقبل، عبارة عما يصطلح عليه في الأوساط الشعبية بـ”زرورة”، أي النقود التي تُمنح للأم بمناسبة المولود الجديد، وذلك عن كل عجل حديث الولادة.

وتبلغ قيمة مبلغ “الزرورة”، المخصصة لمربي المواشي، نحو ثلاثة آلاف درهم عن كل رأس أنثى عجل، وستشرع وزارة الفلاحة، التي يشرف عليها عزيز أخنوش، في صرفه ابتداء من نهاية العام المقبل؛ وهو ما سيساهم في تشجيع تربية الأبقار في المغرب.

وقال عبد العالي رامو، نائب رئيس الفيدرالية البيومهنية للحوم الحمراء، إن “توجيه الدعم لإنتاج الأبقار عوض العجول سيساهم في رفع الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء، وسيدفعها إلى انخفاض الأسعار”

وتابع المتحدث ذاته، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأن “هذا الأمر سيساهم في رفع معدل الاستهلاك الوطني من اللحوم من طرف المستهلكين المغاربة، من 14 كيلوغراما سنويا في الوقت الراهن، إلى 20 كيلوغراما في أفق سنة 2020”.

وأفاد رضوان الزويتني، على هامش انطلاق المعرض الدولي الثالث للحوم الحمراء والألبان بالدار البيضاء، بأن “المهنيين في مجال توزيع اللحوم الحمراء يتطلعون إلى زيادة مستوى استهلاك المغاربة من هذه اللحوم، ليصل إلى مستويات مماثلة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط”.

وأورد الكاتب العام للجمعية المغربية لبائعي اللحوم الحمراء، في تصريح لهسبريس، أن “الإجراء الذي ستعتمده وزارة الفلاحة، عبر تخصيص حوافز مالية لـ”الكسابة”، الذين يرفعون مستوى ولادات الأبقار، سيساهم في خفض كلفة الإنتاج، ورفع مستوى العرض في السوق المغربي؛ وهو ما سيدفع أسعار اللحوم الحمراء إلى التراجع إلى مستويات معقولة”.

يشار إلى أن الإنتاج الإجمالي من اللحوم الحمراء في المغرب بلغ في الموسم 2013-2014 حوالي نصف مليون طن، وذلك بعدما كانَ الإنتاج الإجمالي في موسم 2007-2008 في حدود 400 ألف طنّ، حسب أرقام مديرية الإستراتجية والإحصائيات بوزارة الفلاحة والصيد البحري

وعرفتْ أعدادُ قطعان الأبقار والأغنام والماعز والجمال، التي تعتبر من أهمّ الفصائل المنتجة في المغرب، ارتفاعا خلال السنوات الثماني الأخيرة، وتحديدا منذ انطلاق العمل بمشروع مخطط المغرب الأخضر، الذي شرعَ تفعيله صيف سنة 2008.

وانتقلَ عدد رؤوس الأغنام في المغرب من 16.500.000 خلال الموسم الفلاحي 2007-2008 إلى 19.500.000 خلال موسم 2013-2014؛ فيما ارتفع عدد الأبقار لينتقل من 2500000، خلال موسم 2007-2008، إلى 3.3 ملايين خلال الموسم الماضي.

التعليقات مغلقة.