وكالة الجنوب تخصص دعما ماليا لتطوير برامج البحث العلمي

62

جرى مؤخرا، بمقر رئاسة الجامعة بمدينة أكادير، مراسيم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين جامعة ابن زهر ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة، وذلك في إطار المخطط الجهوي للنهوض بالمجال الثقافي الحساني بالمنطقة، ودعم برامج البحث العلمي بالأقاليم الجنوبية تماشيا مع تنزيل برامج النموذج التنموي الجديد بالصحراء.

وتهدف هذه الاتفاقية الإطار بين الجامعة ووكالة الجنوب، تنفيذ مشاريع ذات طابع ثقافي وتربوي تعليمي وتطوير البحوث العلمية،والمساهمة في تأطير وتشجيع الطلبة والباحثين والأكاديميين والمؤلفين لضمان جاذبية الأقاليم الجنوبية وتنافسيتها بين باقي جهات المملكة.

وترتكز محاور هذه الاتفاقية الإطار، على إنشاء مراكز الدراسات والبحوث متعددة التخصصات، و تشجيع استعمال الوسائل التكنولوجية الجديدة في مجالات البحث العلمي والتكوين، مع خلق وتطوير وحدات التكوين المختبرات والاستوديوهات ومراكز الابتكار.

ويروم مشروع هذه الإتفاقية، إلى تنفيذ مشاريع تثمين وترويج الثقافة الحسانية، والتعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز البحث على الصعيدين الوطني والدولي، مع تنظيم ندوات ولقاءات علمية، يتم التداول بشأنها باتفاق بين الطرفين،حيث ستلتزم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالمساهمة في تمويل هذه المشاريع والمشاركة في لجنة تتبع تنفيذ الاتفاق الإطار.

جدير بالذكر،أن وكالة الجنوب، سبق وأن ساهمت في بناء وتجهيز أستوديوهين، بكل من مدينتي السمارة والداخلة بمبلغ 2 مليون درهم وجامعة ابن زهر بمبلغ 500000درهم، وقد ساهم هذا المشروع في إغناء الساحة الثقافية، وسط المهتمين بالشأن الثقافي بهادين الإقليمين.

 سعيد بلقاس/العيون

التعليقات مغلقة.